بسم الله الرحمن
الرحيم
في يوم الأثنين 23
جمادى الثاني الساعة 10 صباحاً تمت زيارة مركز مصار التعلم ثانوية ثمامة بن اثال
ومقابلة امين مركز مصادر التعلم أ/ ايمن العامر و التجول في مرفقات المركز وتجهيزاته
والاطلاع على جدول زيارة المعلمين للمركز ولوحظ ان التفاعل الكبير من قبل المعلمين
و اكثر ما لوحظ استخدامه في المركز شاشة العرض ( البروجيكتور) و المكتبة و في
نهاية الزيارة تمت تعبئة النموذج من قبل امين المركز وتم شكره على حسن الاستقبال.
معد التقرير/ عادل
بن سفر الشهراني
استمارة تقويم
مراكز مصادر التعلم بالمرحلة الثانوية
اسم المدرسة
ثمامة بن اثال
|
نوع المبني
حكومي
|
فئة المركز
ب
|
المرحلة
ثانوي
|
اسم امين المركز
ايمن العامر
|
سنوات الخدمة
4
|
أولا :ما يتعلق بأمين المركز
بنود التقييم
|
نقاط التقييم
|
ممتاز
|
جيد جداً
|
جيد
|
متوسط
|
لا يوجد
|
الخطة
|
تطبيق الخطة ( الفصل الدراسي
الاول )
|
نعم
|
|
|
|
|
تطبيق الخطة ( الفصل الدراسي
الثاني )
|
نعم
|
|
|
|
|
|
متابعة البرامج المنفذة (
الفصل الدراسي الاول )
|
نعم
|
|
|
|
|
|
متابعة ا لبرامج المنفذة (
الفصل الدراسي الثاني )
|
نعم
|
|
|
|
|
|
الاضافة علي الخطة بما يتناسب
معها
|
نعم
|
|
|
|
|
|
حصر البرامج المنفذة
|
نعم
|
|
|
|
|
|
أمين المركز
|
حصل أمين المصادر علي عدد كاف
من الدورات يتناسب مع سنوات خبرته .
|
نعم
|
|
|
|
|
تكوين لجنة المركز وتفعيلها
|
نعم
|
|
|
|
|
|
الابتكار والاضافة
|
|
|
|
|
نعم
|
|
إعطاء دروس تعليمية تربوية
لرواد المركز
|
|
نعم
|
|
|
|
|
هل يوجد مؤهل الدراسي لامين
المركز
|
نعم
|
|
|
|
|
|
وجود هيكل تنظيمى للمركز
|
|
|
|
نعم
|
|
|
السجلات
|
سجل جماعات النشاط
|
|
|
نعم
|
|
|
سجل الصادر والوارد
|
|
|
نعم
|
|
|
|
سجل الاستعارة ( معلمين – طلاب
)
|
نعم
|
|
|
|
|
|
سجل الزيارة ( معلمين وطلاب )
|
نعم
|
|
|
|
|
|
سجلات اخري
|
نعم
|
|
|
|
|
ثانيا
: المبنى وأقسام المركز
بنود التقييم
|
نقاط التقييم
|
ممتاز
|
جيد جداً
|
جيد
|
متوسط
|
لا يوجد
|
المبنى
|
المظهر العام للمركز
|
نعم
|
|
|
|
|
حسن الترتيب والتنسيق للمركز
|
نعم
|
|
|
|
|
|
مظهر المركز داخل المدرسة
|
نعم
|
|
|
|
|
|
مدى مناسبة مكان المركز
ومساحته وتصميمه للأغراض التدريسية
|
نعم
|
|
|
|
|
|
مدى توفر وسائل السلامة والأمان
بالمركز
|
نعم
|
|
|
|
|
|
مدى صلاحية ومناسبة مكان المركز
من حيث ( التوسط – التهوية – المساحة – الإضاءة – التكييف – التجهيزات )
|
نعم
|
|
|
|
|
|
مدى مناسبةتخطيط وتصميم وتنظيم
وترتيب الرفوف وأماكن التخزين والتجهيزات الداخليةبالمركز
|
نعم
|
|
|
|
|
|
جودة التهوية
|
نعم
|
|
|
|
|
|
الهدوؤ والبعد عن الضوضاء (
الملاعب والورش ...)
|
نعم
|
|
|
|
|
|
الاضاءة الطبيعية الكافية
|
نعم
|
|
|
|
|
|
الانشطة التعليمية الجماعية
|
نعم
|
|
|
|
|
|
الانشطة التعليمية الفردية
|
نعم
|
|
|
|
|
|
الاضافات في مصادرالتعلم
مستقبلا
|
نعم
|
|
|
|
|
|
سهولة الوصول اليه
|
نعم
|
|
|
|
|
|
طلاء القاعات بألوان زاهية .
|
نعم
|
|
|
|
|
|
أقسام المركز
|
مكان الادارة والاستقبال
|
نعم
|
|
|
|
|
مكان العرض والمشاهدة
|
نعم
|
|
|
|
|
|
مكان الدراسة الجماعية
|
نعم
|
|
|
|
|
|
مكان الدراسة الفردية (
مقصورات فردية )
|
نعم
|
|
|
|
|
|
مكان انتاج الوسائل
|
نعم
|
|
|
|
|
|
مكان التعلم الالكتروني (
الكمبيوتر – الانترنت
|
نعم
|
|
|
|
|
ثالثا
: النشاط
بنود التقييم
|
نقاط التقييم
|
ممتاز
|
جيد جداً
|
جيد
|
متوسط
|
لا يوجد
|
النشاط
|
تفعيل جماعات المركز داخل
المركز
|
نعم
|
|
|
|
|
اجتماعات جماعة المركز
|
نعم
|
|
|
|
|
|
عدد الدروات التدريبية المقامة
وعدد المستفيدين (معلمين – طلاب)
|
نعم
|
|
|
|
|
|
المشاركات
في المناسبات العامة داخل المدرسة وخارجها
|
|
|
|
|
نعم
|
|
الزيارات أو الرحلات
|
|
|
|
نعم
|
|
|
اجتماعات لجنة المركز وتفعيل
قرارتها
|
|
|
|
نعم
|
|
|
عدد وتنوع المسابقات ( ثقافيه –دينية
– بحث – تلخيص – تقنية ....)
|
|
نعم
|
|
|
|
|
الانتاجية ( دروس – وسائل –
لوحات ............... )
|
|
|
|
نعم
|
|
|
اجراء تجارب علمية وابتكارات
|
|
|
|
|
نعم
|
|
التوثيق ( فواتوغرافيه –
تقارير كتابيه – فيديو – سي دي .....)
|
|
|
|
نعم
|
|
|
التنظيم الإدارى بالمركز ( الفهرسة
– التصنيف – التسجيل
|
|
|
|
|
نعم
|
|
مدى توفر شاشات عرض الصورالمتحركة
والثابتة بالمركز
|
|
|
|
نعم
|
|
رابعا
: التجهيزات والأدوات والأجهزة
بنود التقييم
|
نقاط التقييم
|
ممتاز
|
جيد جداً
|
جيد
|
متوسط
|
لا يوجد
|
التجهيزات
|
خزانة للمواد المطبوعة
|
نعم
|
|
|
|
|
خزانة للمواد غير المطبوعة
|
نعم
|
|
|
|
|
|
حامل خاص للخرائط والدوريات
والاطالس والمعاجم
|
نعم
|
|
|
|
|
|
طاولات وكراسي للقراءة
والمطالعه
|
نعم
|
|
|
|
|
|
مقصورتان للتعلم الفردي
|
نعم
|
|
|
|
|
|
أثاث استقبال
|
نعم
|
|
|
|
|
|
صناديق لبطاقات الفهرسة
|
نعم
|
|
|
|
|
|
أجهزة تكييف
|
نعم
|
|
|
|
|
|
عربه لحمل الاجهزة
|
نعم
|
|
|
|
|
|
الأداوت والأجهزة
|
سلامة الاجهزة وصيانتها
|
نعم
|
|
|
|
|
مدى حداثةالأجهزة ومصادرالتعلم
|
نعم
|
|
|
|
|
|
مدى مناسبة الميزانية المخصصةللمركز
|
نعم
|
|
|
|
|
|
استخدام برنامج اليسير او
البرامج الموازية له
|
نعم
|
|
|
|
|
|
اكتمال
مركز المصادر بما يكفي من الكراسي والطاولات
|
نعم
|
|
|
|
|
|
تنوع اشكال
الطاولات بالمركز بغرض تنوع استخدامها
|
نعم
|
|
|
|
|
|
حسن ترتيب الادوات والمصادر
|
نعم
|
|
|
|
|
|
تصنيف المصادر
|
نعم
|
|
|
|
|
|
العهدة والجرد
|
نعم
|
|
|
|
|
|
مدىمناسبةطرقالحفظوالتخزين
|
نعم
|
|
|
|
|
|
جهاز عرض البيانات LCD
|
نعم
|
|
|
|
|
|
جهاز عرض فوق الراس
|
نعم
|
|
|
|
|
|
جهاز عرض الشرائح الشفافة 35
مم
|
|
نعم
|
|
|
|
|
جهاز عرض الصور المعتمة
|
|
|
|
نعم
|
|
|
كاميرا تصوير فوتواغرافيه
|
نعم
|
|
|
|
|
|
كاميرا فيديو
|
نعم
|
|
|
|
|
|
جهاز فيديو
|
نعم
|
|
|
|
|
|
جهاز تليفزيون
|
نعم
|
|
|
|
|
|
جهاز تسجيل صوتي وراديو
|
نعم
|
|
|
|
|
|
شاشة عرض متنقلة
|
|
|
|
نعم
|
|
|
ماكينة تصوير مستندات
|
|
|
نعم
|
|
|
|
ماسح ضوئي
|
نعم
|
|
|
|
|
|
تابع الأداوت والأجهزة
|
احهزة كمبيوتر
|
نعم
|
|
|
|
|
شبكة نترنت
|
نعم
|
|
|
|
|
|
صحن استقبال بث فضائي
|
نعم
|
|
|
|
|
|
طابعة ليزر
|
نعم
|
|
|
|
|
|
سبورة بيضاء ممغنطة
|
نعم
|
|
|
|
|
|
سبورة عادية
|
نعم
|
|
|
|
|
|
لوحة اعلانات كبيرة
|
نعم
|
|
|
|
|
|
مخارج توصيلات كهربائية
بالمركز
|
نعم
|
|
|
|
|
|
المصادر التعليمية المطبوعة
|
كتب علمية
|
نعم
|
|
|
|
|
مراجع ، معاجم
|
نعم
|
|
|
|
|
|
موسوعات ، اطالس
|
|
|
|
|
نعم
|
|
دوريات
|
|
|
نعم
|
|
|
|
كتيبات متنوعة
|
نعم
|
|
|
|
|
|
المصادر التعليمية غير
المطبوعة
|
عينات
|
نعم
|
|
|
|
|
نماذج
|
نعم
|
|
|
|
|
|
كرات أرضية
|
نعم
|
|
|
|
|
|
خرائط جغرافية
|
نعم
|
|
|
|
|
|
مجسمات
|
|
|
|
|
نعم
|
|
شفافيات العرض فوق الراس
|
|
|
|
|
نعم
|
|
شرائح فوتواغرافية ( سلابت )
|
|
|
|
|
نعم
|
|
أفلام ثابتة
|
|
|
|
|
نعم
|
|
تسجيلات صوتية كاسيت
|
نعم
|
|
|
|
|
|
أقراص مدمجة
|
نعم
|
|
|
|
|
|
العاملون
|
مدير مشرف مركز
|
نعم
|
|
|
|
|
فني صيانه وتصليح
|
|
|
|
|
نعم
|
|
مساعد فني
|
|
|
|
|
نعم
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق