الخميس، 8 مايو 2014

نقد و تلخيص بحث علمي - جودة التعليم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي.

المعلومات الرئيسية للبحث

عنوان الرسالة: جودة التعليم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي.

                إعداد : د. أمل حسين عبدالقادر

                           كلية العلوم الاجتماعية جامعة - 6 اكتوبر
                                                                 يناير 2013
المجلة العربية للدراسات التربوية و الاجتماعية

إعداد/ عادل سفر الشهراني.   
      تكليف مقدم إلى / د: خالد بن محمد الخزيم.






ملخص الرسالة
المقدمة:

تحتل منظومة التعليم الالكتروني مكانه متميزه عن مختلف المنظومات التعليمية وذلك لأهمية الدور الذي تقوم به فهي تمثل الثورة التكنولوجية للمجتمع المسئول عن مواكبة التطور المعرفي , و مصدر تنمية الثروة البشرية و ادخال عناصر من تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات بشكل مكثف و فعال في عمل الجامعة التقليدي و الاعتماد على التعلم من خلال مصادر المعرفة الالكترونية المختلفة.
و تشمل الدراسة على الاستراتيجية المتوقعة للتعليم الالكتروني للاسترشاد به في تطوير التعليم الجامعي في المستقبل نظراً للتزايد المستمر في اعداد الطلاب و الرغبة في توفير الوقت و المال للطلاب , لذلك كان لزاماً علينا أن نضع المعايير التي تضمن جودة المقررات الإلكترونية و توقعات الطلاب و متطلباتهم و التركيز على احتياجات الطلاب من برامج و مقررات التعليم الإلكتروني كما أن التعليم الالكتروني يساعد على تزايد الطلب على التعليم الجامعي الالكتروني اذ يتيح تقديم البرامج باستخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات و خاصة الانترنت قدرة تنافسية للجامعات لأن هذه البرامج أرخص بالنسبة للطلاب من البرامج التقليدية نظراً لانخفاض كلفة هيئة التدريس و امكانية الاعتماد على وسائل الفيديو التفاعلي و الانترنت و الكمبيوتر و يعتمد التعليم الالكتروني على تدريب الطلاب على استخدام التكنولوجيات الحديثة في عمليات التعلم و الاتصال و التفاعل و تدريب الأساتذة على الأساليب الحديثة في التدريب و البحث و التعامل مع الطلاب و إدارة العملية التعليمية وسوف يؤدي هذا الى تغيير في طريقة القاءه المحاضرات و تقسيم العمل بين معدى البرامج التعليمية و مستخدميها و الى مواكبة عولمة مؤسسات التعليم الالكتروني و اضطرها الى البحث عن طلاب و التنافس على المستوى العالي و الدخول مع المؤسسات غير التعليمية و غير التقليدية التي سوف تنافس مجال التعليم الالكتروني.
ثمة نقطة يجب أن نذكره أيضاً وهو ان استخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات لا تقدم حلولاً سحرية لكل مشكلات التعليم و لا يضمن ( جودة التعلم الالكتروني و حسن نوعيته ) بل و قد لا يحقق التقدم الا انه مع استخدام التكنولوجيا الاعتماد على أساليب التشجيع على التلقين و الفردية السلبية.
لذا أصبحت قضية تجويد التعليم الالكتروني ضرورة من ضرورات العصر الى الحد الذي جعل البعض يطلقون عليه عصر الجودة باعتبارها التحدي الحقيقي الذي سيواجه التعليم الجامعي بشقيه التقليدي و الالكتروني في السنوات القادمة.
مشكلة الدراسة:
جاءت مشكلة الدراسة في التعرف على معايير جودة التعليم الالكتروني من جانب الجامعات المصرية وكذلك أعضاء هيئة التدريس و الطلاب ومضمون المحتوى الالكتروني المقدم لخدمة برامج التعلم الالكتروني و تحويل المقررات الدراسية للشكل الالكتروني و التي يندرج ضمنها المحاضرات الجامعية و العروض الالكترونية للدروس و غيرها من المواد و التمارين المساعدة للطلاب لخدمة المقررات التعليمية.
أهداف الدراسة:
ان الهدف الر ئيس هو اقتراح معايير علمية مقننة لجودة التعليم الالكتروني في الجامعات المصرية على شبكة الانترنت مع دراسة مقومات تطبيقها على جامعة 6 اكتوبر كنموذج تجريبي.
أسئلة الدراسة:

حاولت الدراسة الإجابة على الأسئلة التالية:
1- ما توجهات الجامعات المصرية الحكومية و الخاصة نحو الاهتمام بالتعلم الالكتروني و مستلزماته على وجه الخصوص؟
2- ماهي اهم المعايير القياسية التي تطبق على عملية التعليم الالكتروني؟
3- ما اهم متطلبات سوق العمل في بيئة التعلم الالكتروني؟
أهمية الدراسة:

لم يعد التعليم الإلكتروني بديلاً وإنما خياراً اساسياً ما دامت الحياة اصبحت الكترونية سواء على مستوى العلاقات بين الافراد في الواقع المادي الملموس عبر شبكات التواصل الاجتماعي بكل مستوياتها و إمكانياتها أو من خلال الشبكة العنكبوتية ( الويب ) بما تقدمه من تيسيرات للتواصل و المشاركة الالكترونية عبر الحاسبات من خلال الشبكة العنكبوتية و نتيجة للنمو المتزايد و الكثافة المكانية و قيود التجمعات وضيق المساحات و قلة الموارد و محدودية تجهيزات البنية التقليدية هذا فضلاً عن القيود المكانية و الزمانية للتواصل المباشر وغيرها و انتشر النشر الرقمي اتجهت الجامعات التابعة لمؤسسات التعليم العالي على المستوى القومي و العالي لمواجهة هذا التيار العالمي.
وبدأت في العمل على إنتاج برامج و خطط التعلم الالكتروني E-LEARNING وتحويل المقررات الدراسية الى البيئة الإلكترونية من خلال برامج خاصة بذلك و التوجه نحو مشروعات مصادر التعلم الحر او المجاني.
حدود الدراسة:

اقتصرت هذه الدراسة على الجامعات المصرية و مدى تقدمها في مجال التعليم الالكتروني و محاولة التطبيق على جامعة 6 اكتوبر.
مصطلحات الدراسة:

1- الجودة: هي مجموعة من الإجراءات و الارشادات التي تضعها مؤسسة تعليمية لتهدي بها.
2- تخطيط الجودة:
3- تحسين الجودة:
4- التعليم الإلكتروني: هي منظومة تعليمية لتقديم البرامج التعليمية
5- الرقابة على الجودة:
6- إدارة الجودة الشاملة: هي التطوير الشامل و المستمر للأداء بإتقان و بدون اخطاء لمطابقة المعايير و المتطلبات مع الرقابة و المتابعة و التغذية العكسية.
7- الجودة الأكاديمية: هي وسيلة للتأكد من المعايير الاكاديمية المتعددة من رسالة الجهة المعنية.
منهج الدراسة:

استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي.
مجتمع الدراسة:

الجامعات المصرية بما فيها من اعضاء هيئة تدريس و طلاب .
عينة الدراسة:

اعضاء هيئة تدريس وطلاب جامعة 6 اكتوبر.
اداة الدراسة:

الاستبانة...

توصيات الدراسة:

بدء تشكيل فريق عمل من اعضاء هيئة التدريس في الجامعات المصرية الحكومية و الخاصة لوضع معايير جودة قياسية للتعليم الالكتروني و تقويم برامج التعليم الالكتروني بصورة دورية تتفق بشأنها لضمان الجودة النوعية في البرامج المقدمة و موافاة هيئة المعايير و المقاييس لضمان الجودة بتقارير تقييمية لأوضاع هذه الجامعات و المؤسسات التعليمية.



النقد
اولاً: الإطار العام ( المقدمة - مشكلة الدراسة – أسئلة الدراسة – مصطلحات الدراسة):


الإيجابيات
السلبيات
المقدمة: التدرج في المقدمة من الأهم الى الأكثر أهمية حيث بدأت بذكر اهمية التعليم الالكتروني و مدى فاعليته في التعليم الجامعي وانتهاء بذكر اهمية ضبط جودة التعليم الالكتروني.
ــــــــــــــــــــــــ
المشكلة: صيغت المشكلة بتساؤل يعبر عن عنوان البحث تعبيراً واضحاً و دقيق و هو " ماهي معايير جودة التعليم الالكتروني من جانب الجامعات المصرية واعضاء هيئة التدريس و الطلاب و مضمون المحتوى التعليمي"
ـــــــــــــــــــــــ
الأهداف: تمت صياغة الهدف بشكل واضح حيث وضحت ان الهدف من هذه الدراسة  " هو اقتراح معايير علمية مقننة لجودة التعليم الالكتروني في الجامعات المصرية على شبكة الانترنت مع دراسة مقومات تطبيقها "
لم تتوسع الباحثة في تعداد اكثر من هدف كان من وجهة نظري مهم جدأ مثل :
"التعرف على مدى تقبل الطلاب لعملية التعليم الإلكتروني" قبل عملية التطبيق وبناء المعايير.
1- الأسئلة: تفرعت الأسئلة من عنوان الدراسة وقد جاءت صياغته بصورة دقيقة وواضحة ومترابطة حيث تضمنت عدة تساؤلات هي: ماهي توجهات اعضاء هيئة التدريس و الطلاب من التعليم الالكتروني؟
2-  ماهي اهم المعايير القياسية التي تطبق على عملية التعليم الالكتروني؟
3- ما اهم متطلبات سوق العمل في بيئة التعلم الالكتروني؟
وهي اسئلة من وجهة نظري دقيقة و محددة عبرة عن عنوان الدراسة.
ـــــــــــــــــــــــ
الأهمية: تمت صياغة الأهمية بصورة توضح فيها الباحثة اهمية التعليم الالكتروني.
لم تتطرق في الأهمية الى اهميته بالنسبة للطلاب الذين هم محور العملية التعليمية, كذلك لم تتطرق الباحثة الى اهمية ان يكون التعليم الالكتروني متضمناً لمعايير الجودة.
حدود الدراسة: تم تحديد الجانب الموضوعي و المكاني بشكل جيد متمثلاً في: ان هذه الدراسة اقتصرت على الجامعات المصرية و مدى تقدمها في مجال التعليم الالكتروني و محاولة التطبيق على جامعة 6 اكتوبر.
لم يتم تحديد الزمان الذي اجريت فيه هذه الدراسة.
1- مصطلحات الدراسة: تم تعريف مصطلحات الدراسة بشكل واضح مثل: الجودة, التعليم الإلكتروني, إدارة الجودة الشاملة, الجودة الأكاديمية.

لم يتم تعريف عدة مصطلحات مهمة من وجهة نظري مثل :
تخطيط الجودة , تحسين الجودة , الرقابة على الجودة.

ثانياً: منهج الدراسة و المجتمع  والعينة و الأدوات:

الإيجابيات
السلبيات
المنهج: استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي لملائمته للبحث.
ــــــــــــــــــــــــ
المجتمع: الجامعات المصرية بما فيها من اعضاء هيئة تدريس و طلاب .
ـــــــــــــــــــــــــ
العينة: اعضاء هيئة تدريس وطلاب جامعة 6 اكتوبر.
ــــــــــــــــــــــ
الأداة: استخدمت الباحثة الإستبانه لجمع البيانات لأنها ملائمة للحصول على المعلومات.
ــــــــــــــــــــــــــــ

رابعاً: التوصيات و المقترحات:

الإيجابيات
السلبيات
قدمت الباحثة توصية ببدء تشكيل فريق عمل من اعضاء هيئة التدريس في الجامعات المصرية الحكومية و الخاصة لوضع معايير جودة قياسية للتعليم الالكتروني و تقويمها بصورة دورية
ــــــــــــــــــــــــ


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق