المعلومات
الرئيسية للبحث
عنوان
الرسالة:
جودة التعليم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي.
إعداد : د. أمل حسين عبدالقادر
كلية العلوم الاجتماعية
جامعة - 6 اكتوبر
يناير 2013
المجلة العربية للدراسات التربوية و الاجتماعية
إعداد/
عادل سفر الشهراني.
تكليف مقدم إلى / د:
خالد بن محمد الخزيم.
ملخص الرسالة
المقدمة:
تحتل منظومة التعليم الالكتروني
مكانه متميزه عن مختلف المنظومات التعليمية وذلك لأهمية الدور الذي تقوم به فهي
تمثل الثورة التكنولوجية للمجتمع المسئول عن مواكبة التطور المعرفي , و مصدر تنمية
الثروة البشرية و ادخال عناصر من تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات بشكل مكثف و
فعال في عمل الجامعة التقليدي و الاعتماد على التعلم من خلال مصادر المعرفة
الالكترونية المختلفة.
و تشمل الدراسة على الاستراتيجية
المتوقعة للتعليم الالكتروني للاسترشاد به في تطوير التعليم الجامعي في المستقبل
نظراً للتزايد المستمر في اعداد الطلاب و الرغبة في توفير الوقت و المال للطلاب ,
لذلك كان لزاماً علينا أن نضع المعايير التي تضمن جودة المقررات الإلكترونية و
توقعات الطلاب و متطلباتهم و التركيز على احتياجات الطلاب من برامج و مقررات
التعليم الإلكتروني كما أن التعليم الالكتروني يساعد على تزايد الطلب على التعليم
الجامعي الالكتروني اذ يتيح تقديم البرامج باستخدام تكنولوجيا المعلومات و
الاتصالات و خاصة الانترنت قدرة تنافسية للجامعات لأن هذه البرامج أرخص بالنسبة
للطلاب من البرامج التقليدية نظراً لانخفاض كلفة هيئة التدريس و امكانية الاعتماد
على وسائل الفيديو التفاعلي و الانترنت و الكمبيوتر و يعتمد التعليم الالكتروني
على تدريب الطلاب على استخدام التكنولوجيات الحديثة في عمليات التعلم و الاتصال و
التفاعل و تدريب الأساتذة على الأساليب الحديثة في التدريب و البحث و التعامل مع
الطلاب و إدارة العملية التعليمية وسوف يؤدي هذا الى تغيير في طريقة القاءه
المحاضرات و تقسيم العمل بين معدى البرامج التعليمية و مستخدميها و الى مواكبة
عولمة مؤسسات التعليم الالكتروني و اضطرها الى البحث عن طلاب و التنافس على
المستوى العالي و الدخول مع المؤسسات غير التعليمية و غير التقليدية التي سوف تنافس
مجال التعليم الالكتروني.
ثمة نقطة يجب أن نذكره أيضاً وهو
ان استخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات لا تقدم حلولاً سحرية لكل مشكلات
التعليم و لا يضمن ( جودة التعلم الالكتروني و حسن نوعيته ) بل و قد لا يحقق
التقدم الا انه مع استخدام التكنولوجيا الاعتماد على أساليب التشجيع على التلقين و
الفردية السلبية.
لذا أصبحت قضية تجويد التعليم
الالكتروني ضرورة من ضرورات العصر الى الحد الذي جعل البعض يطلقون عليه عصر الجودة
باعتبارها التحدي الحقيقي الذي سيواجه التعليم الجامعي بشقيه التقليدي و
الالكتروني في السنوات القادمة.
مشكلة
الدراسة:
جاءت مشكلة الدراسة في التعرف على
معايير جودة التعليم الالكتروني من جانب الجامعات المصرية وكذلك أعضاء هيئة
التدريس و الطلاب ومضمون المحتوى الالكتروني المقدم لخدمة برامج التعلم الالكتروني
و تحويل المقررات الدراسية للشكل الالكتروني و التي يندرج ضمنها المحاضرات
الجامعية و العروض الالكترونية للدروس و غيرها من المواد و التمارين المساعدة
للطلاب لخدمة المقررات التعليمية.
أهداف
الدراسة:
ان الهدف الر ئيس هو اقتراح
معايير علمية مقننة لجودة التعليم الالكتروني في الجامعات المصرية على شبكة
الانترنت مع دراسة مقومات تطبيقها على جامعة 6 اكتوبر كنموذج تجريبي.
أسئلة
الدراسة:
حاولت الدراسة الإجابة على
الأسئلة التالية:
1-
ما
توجهات الجامعات المصرية الحكومية و الخاصة نحو الاهتمام بالتعلم الالكتروني و
مستلزماته على وجه الخصوص؟
2-
ماهي
اهم المعايير القياسية التي تطبق على عملية التعليم الالكتروني؟
3-
ما
اهم متطلبات سوق العمل في بيئة التعلم الالكتروني؟
أهمية
الدراسة:
لم يعد التعليم الإلكتروني بديلاً
وإنما خياراً اساسياً ما دامت الحياة اصبحت الكترونية سواء على مستوى العلاقات بين
الافراد في الواقع المادي الملموس عبر شبكات التواصل الاجتماعي بكل مستوياتها و
إمكانياتها أو من خلال الشبكة العنكبوتية ( الويب ) بما تقدمه من تيسيرات للتواصل
و المشاركة الالكترونية عبر الحاسبات من خلال الشبكة العنكبوتية و نتيجة للنمو
المتزايد و الكثافة المكانية و قيود التجمعات وضيق المساحات و قلة الموارد و
محدودية تجهيزات البنية التقليدية هذا فضلاً عن القيود المكانية و الزمانية
للتواصل المباشر وغيرها و انتشر النشر الرقمي اتجهت الجامعات التابعة لمؤسسات
التعليم العالي على المستوى القومي و العالي لمواجهة هذا التيار العالمي.
وبدأت في العمل على إنتاج برامج و
خطط التعلم الالكتروني E-LEARNING
وتحويل المقررات الدراسية الى البيئة الإلكترونية من خلال برامج خاصة بذلك و
التوجه نحو مشروعات مصادر التعلم الحر او المجاني.
حدود
الدراسة:
اقتصرت هذه الدراسة على الجامعات
المصرية و مدى تقدمها في مجال التعليم الالكتروني و محاولة التطبيق على جامعة 6
اكتوبر.
مصطلحات
الدراسة:
1-
الجودة:
هي مجموعة من الإجراءات و الارشادات التي تضعها مؤسسة تعليمية لتهدي بها.
2-
تخطيط
الجودة:
3-
تحسين
الجودة:
4-
التعليم
الإلكتروني: هي منظومة تعليمية لتقديم البرامج التعليمية
5-
الرقابة
على الجودة:
6-
إدارة
الجودة الشاملة: هي التطوير الشامل و المستمر للأداء بإتقان و بدون اخطاء لمطابقة
المعايير و المتطلبات مع الرقابة و المتابعة و التغذية العكسية.
7-
الجودة
الأكاديمية: هي وسيلة للتأكد من المعايير الاكاديمية المتعددة من رسالة الجهة
المعنية.
منهج الدراسة:
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي
المسحي.
مجتمع
الدراسة:
الجامعات المصرية بما فيها من
اعضاء هيئة تدريس و طلاب .
عينة
الدراسة:
اعضاء هيئة تدريس وطلاب جامعة 6
اكتوبر.
اداة
الدراسة:
الاستبانة...
توصيات
الدراسة:
بدء تشكيل فريق عمل من اعضاء هيئة
التدريس في الجامعات المصرية الحكومية و الخاصة لوضع معايير جودة قياسية للتعليم
الالكتروني و تقويم برامج التعليم الالكتروني بصورة دورية تتفق بشأنها لضمان
الجودة النوعية في البرامج المقدمة و موافاة هيئة المعايير و المقاييس لضمان
الجودة بتقارير تقييمية لأوضاع هذه الجامعات و المؤسسات التعليمية.
النقد
اولاً: الإطار العام ( المقدمة - مشكلة الدراسة – أسئلة الدراسة –
مصطلحات الدراسة):
الإيجابيات
|
السلبيات
|
المقدمة:
التدرج في المقدمة من
الأهم الى الأكثر أهمية حيث بدأت بذكر اهمية التعليم الالكتروني و مدى فاعليته
في التعليم الجامعي وانتهاء بذكر اهمية ضبط جودة التعليم الالكتروني.
|
ــــــــــــــــــــــــ
|
المشكلة: صيغت المشكلة
بتساؤل يعبر عن عنوان البحث تعبيراً واضحاً و دقيق و هو " ماهي معايير جودة
التعليم الالكتروني من جانب الجامعات المصرية واعضاء هيئة التدريس و الطلاب و
مضمون المحتوى التعليمي"
|
ـــــــــــــــــــــــ
|
الأهداف: تمت صياغة الهدف بشكل
واضح حيث وضحت ان الهدف من هذه الدراسة
" هو اقتراح معايير علمية مقننة
لجودة التعليم الالكتروني في الجامعات المصرية على شبكة الانترنت مع دراسة
مقومات تطبيقها "
|
لم
تتوسع الباحثة في تعداد اكثر من هدف كان من وجهة نظري مهم جدأ مثل :
"التعرف
على مدى تقبل الطلاب لعملية التعليم الإلكتروني" قبل عملية التطبيق وبناء
المعايير.
|
1-
الأسئلة: تفرعت الأسئلة من
عنوان الدراسة وقد جاءت صياغته بصورة دقيقة وواضحة ومترابطة حيث تضمنت عدة
تساؤلات هي: ماهي توجهات اعضاء هيئة التدريس و الطلاب من التعليم الالكتروني؟
2- ماهي اهم
المعايير القياسية التي تطبق على عملية التعليم الالكتروني؟
3-
ما
اهم متطلبات سوق العمل في بيئة التعلم الالكتروني؟
وهي اسئلة من وجهة
نظري دقيقة و محددة عبرة عن عنوان الدراسة.
|
ـــــــــــــــــــــــ
|
الأهمية: تمت
صياغة الأهمية بصورة توضح فيها الباحثة اهمية التعليم الالكتروني.
|
لم
تتطرق في الأهمية الى اهميته بالنسبة للطلاب الذين هم محور العملية التعليمية,
كذلك لم تتطرق الباحثة الى اهمية ان يكون التعليم الالكتروني متضمناً لمعايير
الجودة.
|
حدود
الدراسة: تم
تحديد الجانب الموضوعي و المكاني بشكل جيد متمثلاً في: ان هذه الدراسة اقتصرت
على الجامعات المصرية و مدى تقدمها في مجال التعليم الالكتروني و محاولة التطبيق
على جامعة 6 اكتوبر.
|
لم
يتم تحديد الزمان الذي اجريت فيه هذه الدراسة.
|
1-
مصطلحات الدراسة: تم
تعريف مصطلحات الدراسة بشكل واضح مثل: الجودة,
التعليم الإلكتروني, إدارة الجودة الشاملة, الجودة الأكاديمية.
|
لم
يتم تعريف عدة مصطلحات مهمة من وجهة نظري مثل :
تخطيط
الجودة , تحسين الجودة , الرقابة على الجودة.
|
ثانياً:
منهج الدراسة و المجتمع والعينة و
الأدوات:
الإيجابيات
|
السلبيات
|
المنهج: استخدمت الباحثة
المنهج الوصفي المسحي لملائمته للبحث.
|
ــــــــــــــــــــــــ
|
المجتمع:
الجامعات المصرية بما فيها من اعضاء
هيئة تدريس و طلاب .
|
ـــــــــــــــــــــــــ
|
العينة: اعضاء هيئة تدريس وطلاب جامعة 6
اكتوبر.
|
ــــــــــــــــــــــ
|
الأداة: استخدمت
الباحثة الإستبانه لجمع البيانات لأنها ملائمة للحصول على المعلومات.
|
ــــــــــــــــــــــــــــ
|
رابعاً:
التوصيات و المقترحات:
الإيجابيات
|
السلبيات
|
قدمت
الباحثة توصية ببدء تشكيل فريق عمل من اعضاء هيئة التدريس في الجامعات المصرية
الحكومية و الخاصة لوضع معايير جودة قياسية للتعليم الالكتروني و تقويمها بصورة
دورية
|
ــــــــــــــــــــــــ
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق