بسم الله الرحمن الرحيم
في يوم الأثنين 29
جمادى الثاني الساعة 9.30 صباحاً تمت زيارة مركز مصار التعلم بمتوسطة قيس بن عاصم
ومقابلة امين مركز مصادر التعلم أ/ فيصل القريوي و التجول في مرفقات المركز وتجهيزاته
والاطلاع على جدول زيارة المعلمين للمركز ولوحظ ان التفاعل كان قليل من قبل
المعلمين في زيارة المركز وهذا ما علله الاستاذ/ فيصل القريوي بقلة التجهيزات وعدم
مواكبتها للتطور الكبير في التقنية وبعد ذلك تم تعبئة الاستمارة المرفقة من قبل
أمين المركز وتم شكره على حسن الاستقبال.
معد التقرير/ عادل
بن سفر الشهراني
استمارة تقويم
مراكز مصادر التعلم بالمرحلة المتوسطة
اسم المدرسة
قيس بن عاصم
|
نوع المبني
حكومي
|
فئة المركز
ب
|
المرحلة
متوسط
|
اسم امين المركز
فيصل القريوي
|
سنوات الخدمة
خمس سنوات
|
أولا :ما يتعلق بأمين المركز
بنود التقييم
|
نقاط التقييم
|
ممتاز
|
جيد جداً
|
جيد
|
متوسط
|
لا يوجد
|
الخطة
|
تطبيق الخطة ( الفصل الدراسي
الاول )
|
نعم
|
||||
تطبيق الخطة ( الفصل الدراسي
الثاني )
|
نعم
|
|||||
متابعة البرامج المنفذة (
الفصل الدراسي الاول )
|
نعم
|
|||||
متابعة ا لبرامج المنفذة (
الفصل الدراسي الثاني )
|
نعم
|
|||||
الاضافة علي الخطة بما يتناسب
معها
|
نعم
|
|||||
حصر البرامج المنفذة
|
نعم
|
|||||
أمين المركز
|
حصل أمين المصادر علي عدد كاف
من الدورات يتناسب مع سنوات خبرته .
|
نعم
|
||||
تكوين لجنة المركز وتفعيلها
|
نعم
|
|||||
الابتكار والاضافة
|
نعم
|
|||||
إعطاء دروس تعليمية تربوية
لرواد المركز
|
نعم
|
|||||
المؤهل الدراسي لامين المركز
|
نعم
|
|||||
وجود هيكل تنظيمى للمركز
|
نعم
|
|||||
السجلات
|
سجل جماعات النشاط
|
نعم
|
||||
سجل الصادر والوارد
|
نعم
|
|||||
سجل الاستعارة ( معلمين – طلاب
)
|
نعم
|
|||||
سجل الزيارة ( معلمين وطلاب )
|
نعم
|
|||||
سجلات اخري
|
نعم
|
ثانيا
: المبنى وأقسام المركز
بنود التقييم
|
نقاط التقييم
|
ممتاز
|
جيد جداً
|
جيد
|
متوسط
|
لا يوجد
|
المبنى
|
المظهر العام للمركز
|
نعم
|
||||
حسن الترتيب والتنسيق للمركز
|
نعم
|
|||||
مظهر المركز داخل المدرسة
|
نعم
|
|||||
مدى مناسبة مكان المركز
ومساحته وتصميمه للأغراض التدريسية
|
نعم
|
|||||
مدى توفر وسائل السلامة والأمان
بالمركز
|
نعم
|
|||||
مدى صلاحية ومناسبةمكان المركز
من حيث ( التوسط – التهوية – المساحة – الإضاءة – التكييف – التجهيزات )
|
نعم
|
|||||
مدى مناسبة تخطيط وتصميم وتنظيم
وترتيب الرفوف وأماكن التخزين والتجهيزات الداخلية بالمركز
|
نعم
|
|||||
جودة التهوية
|
نعم
|
|||||
الهدوؤ والبعد عن الضوضاء (
الملاعب والورش ...)
|
نعم
|
|||||
الاضاءة الطبيعية الكافية
|
نعم
|
|||||
الانشطة التعليمية الجماعية
|
نعم
|
|||||
الانشطة التعليمية الفردية
|
نعم
|
|||||
الاضافات في مصادرالتعلم
مستقبلا
|
نعم
|
|||||
سهولة الوصول اليه
|
نعم
|
|||||
طلاء القاعات بألوان زاهية .
|
نعم
|
|||||
أقسام المركز
|
مكان الادارة والاستقبال
|
نعم
|
||||
مكان العرض والمشاهدة
|
نعم
|
|||||
مكان الدراسة الجماعية
|
نعم
|
|||||
مكان الدراسة الفردية (
مقصورات فردية )
|
نعم
|
|||||
مكان انتاج الوسائل
|
نعم
|
|||||
مكان التعلم الالكتروني (
الكمبيوتر – الانترنت
|
نعم
|
ثالثا
: النشاط
بنود التقييم
|
نقاط التقييم
|
ممتاز
|
جيد جداً
|
جيد
|
متوسط
|
لا يوجد
|
النشاط
|
تفعيل جماعات المركز داخل
المركز
|
نعم
|
||||
اجتماعات جماعة المركز
|
نعم
|
|||||
عدد الدروات التدريبية المقامة
وعدد المستفيدين (معلمين – طلاب)
|
نعم
|
|||||
المشاركات
في المناسبات العامة داخل المدرسة وخارجها
|
نعم
|
|||||
الزيارات أو الرحلات
|
نعم
|
|||||
اجتماعات لجنة المركز وتفعيل
قرارتها
|
نعم
|
|||||
عدد وتنوع المسابقات ( ثقافيه –دينية
– بحث – تلخيص – تقنية ....)
|
نعم
|
|||||
الانتاجية ( دروس – وسائل –
لوحات ............... )
|
نعم
|
|||||
اجراء تجارب علمية وابتكارات
|
نعم
|
|||||
التوثيق ( فواتوغرافيه –
تقارير كتابيه – فيديو – سي دي .....)
|
نعم
|
|||||
التنظيم الإدارى بالمركز ( الفهرسة
– التصنيف – التسجيل
|
نعم
|
|||||
مدى توفرشاشات عرضالصور المتحركة
والثابتة بالمركز
|
نعم
|
رابعا
: التجهيزات والأدوات والأجهزة
بنود التقييم
|
نقاط التقييم
|
ممتاز
|
جيد جداً
|
جيد
|
متوسط
|
لا يوجد
|
التجهيزات
|
خزانة للمواد المطبوعة
|
نعم
|
||||
خزانة للمواد غير المطبوعة
|
نعم
|
|||||
حامل خاص للخرائط والدوريات
والاطالس والمعاجم
|
نعم
|
|||||
طاولات وكراسي للقراءة
والمطالعه
|
نعم
|
|||||
مقصورتان للتعلم الفردي
|
نعم
|
|||||
أثاث استقبال
|
نعم
|
|||||
صناديق لبطاقات الفهرسة
|
نعم
|
|||||
أجهزة تكييف
|
نعم
|
|||||
عربه لحمل الاجهزة
|
نعم
|
|||||
الأداوت والأجهزة
|
سلامة الاجهزة وصيانتها
|
نعم
|
||||
مدىحداثةالأجهزةومصادرالتعلم
|
نعم
|
|||||
مدىمناسبةالميزانيةالمخصصةللمركز
|
نعم
|
|||||
استخدام برنامج اليسير او
البرامج الموازية له
|
نعم
|
|||||
اكتمال
مركز المصادر بما يكفي من الكراسي والطاولات
|
نعم
|
|||||
تنوع اشكال
الطاولات بالمركز بغرض تنوع استخدامها
|
نعم
|
|||||
حسن ترتيب الادوات والمصادر
|
نعم
|
|||||
تصنيف المصادر
|
نعم
|
|||||
العهدة والجرد
|
نعم
|
|||||
مدى مناسبةطرق الحفظ والتخزين
|
نعم
|
|||||
جهاز عرض البيانات LCD
|
نعم
|
|||||
جهاز عرض فوق الراس
|
نعم
|
|||||
جهاز عرض الشرائح الشفافة 35
مم
|
نعم
|
|||||
جهاز عرض الصور المعتمة
|
نعم
|
|||||
كاميرا تصوير فوتواغرافيه
|
نعم
|
|||||
كاميرا فيدية
|
نعم
|
|||||
جهاز فيديو
|
نعم
|
|||||
جهاز تليفزيون
|
نعم
|
|||||
جهاز تسجيل صوتي وراديو
|
نعم
|
|||||
شاشة عرض متنقلة
|
نعم
|
|||||
ماكينة تصوير مستندات
|
نعم
|
|||||
ماسح ضوئي
|
نعم
|
|||||
تابع الأداوت والأجهزة
|
احهزة كمبيوتر
|
نعم
|
||||
شبكة نترنت
|
نعم
|
|||||
صحن استقبال بث فضائي
|
نعم
|
|||||
طابعة ليزر
|
نعم
|
|||||
سبورة بيضاء ممغنطة
|
نعم
|
|||||
سبورة عادية
|
نعم
|
|||||
لوحة اعلانات كبيرة
|
نعم
|
|||||
مخارج توصيلات كهربائية
بالمركز
|
نعم
|
|||||
المصادر التعليمية المطبوعة
|
كتب علمية
|
نعم
|
||||
مراجع ، معاجم
|
نعم
|
|||||
موسوعات ، اطالس
|
نعم
|
|||||
دوريات
|
نعم
|
|||||
كتيبات متنوعة
|
نعم
|
|||||
المصادر التعليمية غير
المطبوعة
|
عينات
|
نعم
|
||||
نماذج
|
نعم
|
|||||
كرات أرضية
|
نعم
|
|||||
خرائط جغرافية
|
نعم
|
|||||
مجسمات
|
نعم
|
|||||
شفافيات العرض فوق الراس
|
نعم
|
|||||
شرائح فوتواغرافية ( سلابت )
|
نعم
|
|||||
أفلام ثابتة
|
نعم
|
|||||
تسجيلات صوتية كاسيت
|
نعم
|
|||||
أقراص مدمجة
|
نعم
|
|||||
العاملون
|
مدير مشرف مركز
|
نعم
|
||||
فني صيانه وتصليح
|
نعم
|
|||||
مساعد فني
|
نعم
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق